البرنامج الأسبوعي

إحتفال بالمولد النبوي الشريف

بمناسبة ذكرى ولادة منقذ البشرية الرسول الأكرم محمد(ص) أقامت مؤسسة دار الحكمة في لندن أمسيتها الأسبوعية مساء يوم الجمعة المصادف لــ2024/09/20 ، بمشاركة كل من الدكتور "علي قباني" والحاج "جعفر الحسابي" والسيد "هاشم" فضل والمنشد السيد "أبو هادي".

في البداية افتتح الحاج "جعفر الحسابي" الأمسية بأهازيج وتواشيح خاصة بالولادة الميمونة للنبي محمد(ص)، لخصت أجواء الفرح والبهجة والسرور الذي عمَّ البشرية بقدومه المبارك. من جهة أخرى تحدثت هذه الأشعار والأهازيج حول المصيبة التي مُني بها الكفر بولادة رسول الله(ص) الميمونة لمعرفةٍ من أعداء الإسلام أنَّ مَنْ وُلد هو أكبر مقاتل ومقاوم للجاهلية والكفر والإلحاد على مر تاريخ البشرية، وأكبر عضد للتوحيد والإسلام الصحيح والدين الخاتم الذي أراده الله منقذاً للبشرية جمعاء.

بعدها استلم دفة الكلام الدكتور "علي قباني" الذي تولى إلقاء كلمة المناسبة، فافتتح حديثه بالتبريك للحضور والأمة الإسلامية بولادة خير خلق الله النبي الأكرم محمد(ص)، فتعرَّض لقضية الصلاة على النبي(ص) رجوعاً إلى سؤال المؤمنين له أنهم يعرفون كيف يسلمون عليه لكنهم لا يعرفون كيفية الصلاة عليه وإجابته لهم بأن يقولوا: "اللهم صلِّ على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وسلم على محمد وآل محمد كما سلمت على ابراهيم وآل ابراهيم". فاعتبر أن المسلمين عندما يصلون على النبي وآله إنما يدعون الله بالصلاة عليهم كونهم يمثلون المقام الأرفع عند الله جل وعلا.

واعتبر الدكتور " قباني" أن النبي(ص) مَثَّلَ الرحمة الإلهية الكاملة بناء للآية الشريفة:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، ويحق للمؤمنين الفرح في هذا اليوم المبارك حيث يُنسب إليه الخير كله، وما الاحتفال بهذا اليوم إلا تذكير بأيام الله التي شهدت نصراً لدينه وخذلاناً لأعدائه.

من جهة أخرى أكد الدكتور على وجوب إطاعة الرسول(ص) واتباع سنته والالتزام بوصاياه ومنها: حب المساكين والدنو منهم بهدف التواضع والابتعاد عن التكبر، إضافة إلى صلة الرحم، والتواصل مع الجار، وطلب الحاجات من الله(جل جلاله) وليس من العباد. واعتبر الدكتور أن السبيل لدخول الجنة إنما هو نتيجة للأعمال الصالحة التي جاءت في أحاديث الرسول منها: "أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلُوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام".

بعد ذلك قام المنشد السيد "أبو هادي" بتلاوة المولد النبوي الشريف وسط مشاركة وتفاعل من الحضور، روى خلاله أحداث المولد بتفاصيله الربانية العظيمة، مع باقة من التواشيح والأهازيج بالمناسبة السعيدة، وأشعار من وحي مدح رسول الله(ص).

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى